شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف تعرف مدمن الكوكايين وكيف يمكن علاجه

شخص يعاني من أعراض إدمان الكوكايين
المقدمة

أصبح إدمان الكوكايين ظاهرة مُنتشرة بين جميع الثقافات بالرغم من أعراض إدمان الكوكايين التي تظهر على المدمن والتي منها الغضب السريع والهياج، سيطرة المشاعر السلبية، السوداوية والكآبة، هذه العلامات الجسدية والنفسية التي يعاني منها الفرد قد تكون جرس إنذار شديد اللهجة للأسرة يوجب التدخل من أجل منع تفاقم اضطراب تعاطي الكوكايين الذي قد يصل إلى تلف الدماغ والموت بجرعة زائدة، في هذا المقال سوف نتعرف على تأثير إدمان الكوكايين على الجسم وأعراضه وكيف تتخلص من إدمانه.

ما هو إدمان الكوكايين؟

إدمان الكوكايين  هو رغبة قوية في تناول المُخدرات بعض النظر على العواقب، وغالبًا ما يتبع الإدمان فقدان السيطرة، وفشل الفرد في الاعتراف بحالته، وكما ذكرنا سابقًا فإن التعاطي بانتظام يُؤدي إلى الإدمان، ولكن في حالة التعاطي سيكون من الأسهل على المريض أن يتلقى الرعاية الصحية.

لا يأتي الإدمان في لحظة، وإنما يتسغرق وقتًا حتى يطور لدى الفرد العادة والتي تأتي من التعاطي، ومن ثم تنمو الرغبة الشديدة في التعاطي حتى يواجه الفرد مشكلة، وبالطبع فإن التعاطي هي الخطوة الأولى للإدمان.

كيف تعرف مدمن الكوكايين؟

كيف تعرف مدمن الكوكايين

من الأعراض الواضحة التي يُمكن من خلالها التعرف على مدمن الكوكايين ما يلي:

أعراض إدمان الكوكايين الفكرية

أعراض إدمان الكوكايين الفكرية

قد تتفاجأ من ذلك!، ولكن هناك أعراض يعاني منها مدمن الكوكايين بشكل شائع على المستوى الفكري، ومنها يستطيع الشخص أن يميز بداية وقوعه في دائر إدمان الكوكايين أبرزها:

التفكير في نشوة التعاطي طول اليوم

مع بداية الاضطراب الإدماني تسيطر على المدمن فكرة واحدة منذ استيقاظه، وهي متى سأحصل على جرعة الكوكايين؟، إذ سيفكر المدمن بشكل غير منقطع في نشوة المخدر والاسترخاء الذي يحصله عليه منه.

الاحساس بالاحتياج الدائم للكوكايين

سيربط المتعاطي إذا وقع في الإدمان كل حالاته المزاجية بالكوكايين، فإذا تعرض الإرهاق، القلق، الضغط العصبي، سيشعر دائما بأن السبب احتياجه لجرعة كوكايين، وهذا السبب سيجعله يتعاطى الكوكايين في أي مكان.

اشتهاء زيادة الجرعة

فيما يعرف بتسامح الجسم والدماغ مع وجود الكوكايين بسبب التعاطي المتكرر وهي إشارة للوقوع في الاعتماد الجسدي والنفسي، يفقد المدمن تأثير الجرعة الاعتيادية، ليشتهي زيادة الجرعة من أجل الحصول على النشوة.

تخصص الوقت والمال للكوكايين

سيطرة إدمان الكوكايين على عقل المدمن يجعل الكوكايين بالنسبة إليه هو الركيزة الأساسية في اليوم، حيث يصبح المخدر يشغل كل وقت المدمن وأمواله مهما كانت احتياجاته أو احتياجات أسرته.

تشوش الفكر عند الشعور بصعوبة الحصول على الجرعة

بمجرد أن يشعر المدمن على الكوكايين بأنه لا يمتلك جرعته، يصيبه التشوش الفكري، وينقطع تركيزه عن أي شيء حتى حصوله على الحرعة.

افتقاد المتعة والرضا النفسي

من أبرز الأعراض الفكرية الذي يعاني منها مدمن الكوكايين أنه يفقد الشعور بالتلذذ مع أي نشاط يمارسة إذا كان غير متعلق بالمخدر.

افتقاد الحس الاجتماعي والتواصل

لا يتمكن المدمن من ممارسة اجتماعيته بشكل صحيح، أو التواصل بين المحيطين به.

ترسخ الهوية الإدمانية

حيث تتحول أنماط تفكير المدمن حول نفسه وتتغير نظرته إليهH، وسيربط هويته بشكل كامل بتعاطي الكوكايين.

الافتقار للقدرات العقلية

حيث تتشوه الخلايا العصبية وتفقد وظائفها وتعطل آلية عمل الأجزاء المسؤولة عن التفكير، وهنا يعاني المدمن من صعوبة في تنظيم الفوضى من حوله، أو صياغة أفكار أو حتى وضع حلول لأي عائق.

إنكار الإدمان

الانفصال عن الذات، وعدم إدراك ما يحدث من تغير في الأنماط التفكيرية، حيث ينكر المدمن وقوعه في الإدمان، ويجزم بأنه قادر على التوقف في أي وقت، رغم ما يعانيه من ألم واضطراب.

عدم القدرة على التوقف عن التعاطي

نسبة للاضطراب الجسدي والنفسي الذي سيعاني منه الشخص عند إدمان الكوكايين، يجعل محاولته للتوقف عن التعاطي مستحيله، حتى انه لا يستطيع تأخير الجرعة، وإذا تحامل على نفسه قد يتعرض لاضطراب انسحابي يجعله لا إراديا يقع في الانتكاس.

كيف تعامل مدمن الكوكايين لتساعده وتحمي نفسك؟

كيف تعامل مدمن الكوكايين

من الواضح بعد طرح كيف تتعرف على مدمن الكوكايين أن شخصيته أصبحت معقدة لا يمكن للشخص العادي التواصل معها وإلا أصبح خطر على نفسه وعلى الآخر.
لكن من المهم أن يدرك كل من يحتك بمدمن الكوكايين أن تصرفاته وسلوكه جميعها خارجة عن إرادته، إنه حتى لا يستطيع السيطرة على انفعالاته أو صياغة أفكار وتكوين حكم واتخاذ قرار عاقل، لذا الإدمان مرض واضطراب عقلي لا ريب.

والمدمن من داخلة يريد الإقلاع، أذ يحتقر ذاته لما هو عليه من ضعف وتبعية للمخدرات، تلك السيكولوجية تجعل التعامل مع المدمن حساس للغاية، ومن الممكن أن تصدر من أسرته تصرفات تزيد من سيطرة الكوكايين عليه، أو اتباع خطوات متزنة يمكنهم من خلالها إيقاظ متعاطي الكوكايين ليقرر العلاج.

يقر المتخصصون أنه لا يمكن علاج المدمن إلا إذا أراد هو ذلك، وعلى هذا الأساس يجب أن يكون التعامل مع مدمن الكوكايين قائم على:

يمكنك اختيار أفضل برامج علاج إدمان الكوكايين قبل تفاقم الحالة أو حدوث تلف دائم في الدماغ أو الإصابة بالسكتة الدماغية والقلبية.
في مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان ستجد الفريق العلاجي الأفصل في مصر، وتوافر كافة التقنيات الحديثة والعلاج النفسي والتأهيلي المتميز بمستويات الرعاية العالية.
من أجل استشارة متخصص بشكل مباشر اتصل على رقم 00201154333341.

كيف تتخلص من إدمان الكوكايين واعراضه؟.. إليك النهج الآمن

كيف يتم التخلص من إدمان الكوكايين

يمكن التخلص الكوكايين بالتوقف عن التعاطي، ثم البدء في معالجة الأجزاء المتضررة من الجسم تدريجيا لحين رجوع الجسم إلى طبيعته، حين يستطيع المدمن استرداد طبيعة تفكيره واستقراره العاطفي، بداية من إزالة السموم بشكل آمن، وانتهاءا بالتأهيل السلوكي وتتلخص استراتيجة التخلص من اضطراب إدمان الكوكايين في:

يوفر مركز دار الهضبة أفضل مراكز علاج إدمان الكوكايين كافة عناصر الأمن والسلامة، ينعشك جسديا ونفسيا وفكريا، ويقدم لك طرق رعاية ممتدة للتعافي، ويخرجك للبيئة الخارجية تمتلك مقدرة على المضي قدما دون تعاطي، يتم علاج إدمان الكوكايين خلال 3 إلى 6 أشهر، تواصل معنا للحصول على العلاج الصحيح 01154333341.

ملخص المقال

أعراض إدمان الكوكايين تظهر على فكر المدمن إذ يعاني من انعدام السيطرة على شهوته تجاه التعاطي، ونظرا لتغيير هرمونات الجسم تشتد عليه الأعراض ليدخل في حلقة الاضطراب، ومع تراكم السموم وتأثر الأوردة والشرابين بالدم المحمل بالكوكايين تضطرب الأعضاء الداخلية، وتبرز أعراض المرض الجسدي، ونتيجة لذلك يتغير سلوك المدمن ويفقد تعقله، وتبرز العلامات السلوكية التي تنم عن سيطرة الإدمان عليه.
يمكن التخلص من إدمان الكوكايين من خلال الانتساب لبرامج علاج الإدمان المتخصصة مع العمل على التعافي الذي يستلزم دعما مهنيا وإرادة من المدمن واتباع الأنماط الصحية.

للكاتبة: أ. حياة.

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين.

ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أوعلاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة