الرئيسية » البرامج العلاجية » علاج ادمان المخدرات
ما هي اعراض الادمان علي المخدرات ؟
توضيح عن اضرار الادمان

علاج ادمان المخدرات

يتردد مصطلح علاج الادمان بشكل كبير في مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة فقد تعدد صور الادمان فهناك علاج الادمان علي المخدرات وهو الاشهر والاهم ولكن هناك انواع اخري كثيرة متمثلة في الادمان السلوكي فهناك الملايين من الافراد يبحث عن علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي , وعلاج الادمان علي السكريات , علاج الادمان علي الطعام , علاج الادمان علي التدخين , وعلاج الادمان علي الانترنت ولكن في حقيقة الامر علي الرغم من اهمية علاج الادمان السلوكي و علاج الادمان النفسي الا ان علاج الادمان علي المخدرات هو الاهم من بين تلك الانواع والاشكال المختلفة لانواع الادمان ويكثر التحذير من هذا العدو الغاشم والذي يعد ارهاباً خفياً يطعن في المجتمع العربي في أعز ما تملك تلك الشعوب حيث يستهدف شبابها بناة الغد ورجال المستقبل ! اذ تشير الدراسات التي أجريت أن هناك ازدياداً في اعداد المدمنين خاصة في المرحلة العمرية ما بين 15 الي 30 عاماً من بين شرائح المجتمع مما يعد هذا الامر ناقوس خطر كبير علي جل المجتمعات العربية , فلا شك ان المخدرات من اشد الآفات والظواهر التي تفتك بالمجتمعات الانسانية والتي تلقي بظلالها وآثارها السلبية علي جميع مناحي الحياة وبحسب الاحصائيات والدراسات فان المخدرات ستنتشر بشكل اكبر في الأونة القادمة في ظل الكثير من العوامل والاسباب التي تؤدي الي دخول الاشخاص الي هذا العالم المظلم بالرغم من برامج التوعية من مخاطر الادمان واضرار المخدرات وما تنفقه الحكومات من مليارات الدولارات علي مكافحة تلك الظاهرة السلبية ومن اجل علاج مدمني المخدرات سنوياً .

لقد تحولت حياة الشباب بين عشية وضحاها في ظل انتشار هذه السموم الي جحيم يزداد لهيبه يوماً بعد يوم بعد ان دخولوا الي هذا العالم الاسود واصبح مدمناُ علي المخدرات ولقد كانت الاعين الداكنة تجسد كل معاني التعاسة والالم والضيق في حياة تلك الاشخاص والتي تحولت الي خليط من الذنب والألم والضياع والنشوة الزائفة , ومن خلال هذا الموضوع والحيث عن ” علاج الادمان ” سنتطرق لـعديد من المحاور التي تتمثل في النقاط التي تتعلق بموضوع ” العلاج من الادمان علي المخدرات وحجج الادمان والتعاطي ”
أولاً :-.الادمان تعريفه وانواعه وكيف تعرف انك مدمن علي شيء ما ؟ .
ثانياً :- اسباب الادمان علي المخدرات ؟
ثالثاً :-. اعراض الادمان و كيفية التعرف علي الشخص المدمن ” تعرف علي ابنك المدمن ! ” ؟
رابعاً :- ما هي آثار ومضاعفات الادمان علي المخدرات ؟
خامساً :– مدة علاج الادمان ؟
سادساً :- اهداف علاج الادمان ؟
سابعاً :-طرق علاج الادمان في المنزل ؟
ثامناً :- علاج الادمان علي المخدرات بالاعشاب حقيقة ام سراب ؟
تاسعاً :- علاج الادمان بالقران والبرامج الروحية في علاج الادمان ؟
عاشراً :- خطوات علاج الادمان ؟
حادي عشر :- المشاكل التي يتعرض لها الشخص المتعافي من الادمان بعد رحلة العلاج ؟
ثاني عشر :- الوقاية من الادمان ؟

بداية دعنا نتعرف علي الادمان وهل يقتصر علاج الادمان علي علاج ادمان المخدرات فحسب ؟

في حقيقة الامر يقتصر مفهوم علاج الادمان عند العديد من الناس علي ” علاج ادمان المخدرات ” فحسب ! وهذا ما هو شائع في المجتمعات العربية بشكل خاص الا ان هذا المفهوم قاصر علي المعني الاشمل والاعم للادمان , فالادمان مصطلح شامل لكل شيء يتضمن الاعتياد والتعود والاعتمادية سواء كان هذا الشء مادياَ أو معنوياً بحيث يؤثر الادمان علي سلوك الشخص المدمن من جميع نواحي الحياة الشخصية و الاجتماعية ويسيطر علي مجريات حياة الشخص المدمن اليومية ويتسبب في حدوث تغيرات علي الناحية النفسية والجسدية .
اما عن انواع الادمان فهناك نوعين من انواع الادمان وهما الادمان المادي و الادمان المعنوي ويشمل الادمان المادي ( علاج ادمان الادوية – علاج ادمان الكحوليات والخمور – علاج الادمان علي التدخين – علاج ادمان المنبهات والكافيين – علاج الادمان علي المخدرات كالهيروين و علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان الحشيش والكوكايين وغيرها من انواع المخدرات – علاج ادمان المهدئات والمنومات- علاج ادمان المسكنات ) .
بينما يشمل الادمان المعنوي العديد من الاشياء وقد لا يمكننا حصرها الا ان هناك اشياء مشتهرة لا يستطيع الاشخاص التخلي او الابتعاد عنها ويحتاجون الي علاج الادمان من خلال مختصصين للخلاص من تلك العادات والسلوكيات الادمانية ( علاج ادمان الجنس – علاج ادمان السكريات – والحلوي – الادمان علي الانترنت اسبابه وعلاجه – علاج الادمان علي الطعام – علاج ادمان الفيديو ) .

ما هي اسباب الادمان ؟

اما عن حجج الادمان فهناك العديد من الاسباب التي تؤدي الي نشوء الادمان ففي حين تعاطي الشخص للمخدر فان تلك المواد المخدرة تؤثر في شعور المرء من الناحية العقلية والناحية الجسدية وتكون في العادة تلك المشاعر ممتعة في لحظات التعاطي والشخص المدمن حين التعاطي يشعر بحالة من النشوة وارتفاع المزاج ويتمني ان تعيش في هذا الجو والحالة المزاحية طيلة الوقت علي الرغم من انه يعاني من الضيق والقلق والتوتر والاكتئاب بسبب البعد عن المخدر ولذا ينتابه الضيق والنرفزة والعنف والعدوانية في حالة التأخير في حصوله علي المخدر لذا يكون لديه حافز قوي لاستخدامها مجدداً .
اما عن عن اسباب ادمان المقامرة والتي تنتج عن النشوة التفسية التي تلي الفوز وربح اللعبة والجولة والتي تولد حافزاً قوي للعودة لاحقاٌ لاجل اللعب والشعور بتلك النشوة التي عاشها في حين الفوز والتي يمكن أن يتطور الامر الي عادة من الصعب ايقافها ولذا في البلاد الاوربية يتم علاج ادمان القمار ويتم انشاء مراكز علاج الادمان علي المقامرة كما يتم انشاء مراكز علاج الادمان .
وهناك العديد من العوامل التي يكون لها دور في دخول الشخص الي عالم الادمان منها ما هو طبي ومنها ما هو نفسي ومن اهم اسباب الادمان علي المخدرات علي سبيل المثال :-
استخدام الادوية بشكل زائد دون الحاجة اليها ودون الرجوع الي الطبيب النفسي المعالج قد يكون له دور كبير في دخول الشخص الي عالم الادمان من باب ادمان الدواء .
من اكبر العوامل التي تتسبب في حدوث الادمان ودخول الشخص الي عالم الادمان والتعاطي وجود حالة نفسية كاضطراب القلق والاصابة بالاكتئاب وغيرها من الاضطرابات النفسية او الامراض الذهانية كالفصام والضلالات والهلاوس والتي تدفع الاشخاص الي اللجوء الي تعاطي الكحول او الادمان علي المخدرات وهناك علاقة وثيقة بين الادمان والاضطرابات النفسية .
وجود القدوة السيئىة في محيط الأسرة او الاصدقاء مما يؤدي الي تقليدهم فلو كان الأب أو الأم مدمن علي المخدرات او احد في محيط العائلة ومن المقربين فان هذا يفتح الباب بشكل كبير لان يدخل الشخص الي عالم الادمان والتعاطي .
رغبة بعض الاشخاص في تقليل التوتر والحصول علي السعادة – علي حد زعمهم – وتحسين الحالة المزاجية والخروج من حالة القلق والتوتر النفسي يجعلهم يلجاوون الي تعاطي المخدرات وادمان الكحوليات .
وجود الشخص في بيئة وحياة ضاغطة وتعرضه للمشاكل الحياتية المختلفة يجعل لديه الرغبة في تخطي المشكلة او الهروب من ذكريات أليمة عانيها في مرحلة ما من مراحل العمر او تعرضه للمواقف المؤلمة يجعل الشخص يسير في طريق التعاطي ويدخل في عالم الادمان ولا شك ان حل المشاكل وتوفير بيئة صحية للأفراد خالية من الضغوط من اهم طرق علاج الادمان .
حب الاستطلاع والرغبة في معرفة كل ما هو جديد خاصة لدي من هم في مرحلة المراهقة وحب التجربة تجعل لديهم رغبة في الدخول الي عالم المخدرات .
رفقاءالسوء ومرافقة رفقاء السوء وتشير الاحصائيات الي ان ما يزيد عن 60 % من مدمني المخدرات بسبب رفقاء السوء في حياتهم .
تشير بعض الدراسات الي ان للادمان دور ذو منشأ وراثي كما أن العوامل المحيطة بالشخص كتواجده في عالم من المدمنين يزيد من خطر الاصابة بمرض الادمان .
لا شك ان القضايا الصعبة التي يتعرض لها الأشخاص من عوامل الادمان علي المخدرات فلا شك أن البطالة والفقر والضغط العاطفي والمهني من اهم العوامل التي تدفع الاشخاص لللجوء الي عالم الادمان .
ضعف الوازع الديني وتنشئة الأفراد تنشئة غير سوية بعيد عن تعاليم الدين وزرع الرقابة في نفوس الاولاد .
التفكك الاسري ووجود جو من الشجار الاسري وغياب الحوار الاسري لافراد الاسرة الواحدة ففي العادة يكون لدي الشباب والمراهقين العديد من القضايا والافكار التي تحتاج الي تصحيح فاذا لم يجد الابن الاستماع لتلك الافكار التي تدور في عقله ويري من الاسرة الاهتمام والانصات وايجاد الحلول لمشاكله فسيبحث عمن يستمع اليه ومن هنا يكون الادمان مفتوحاً علي مصراعيه لهؤلاء الاشخاص الهاربين من بيئة مفككة .
توافر المواد المخدرة في اسواق الادمان وتعدد اشكال واصناف المخدرات منها الحبوب المخدرة والادوية التي تسبب الادمان والمخدرات الطبيعية والمخدرات الصناعية والمخدرات التخليقية الصناعية وهذا الامر يلقي علي المجتمع بأسره المسؤلية للحد من انتشار تلك السموم التي تدمر المجتمعات .
الاعتقاد الخاطئ والمفاهيم المغلوطة حول المخدرات وما يثار حول العديد من انواع المخدرات انها تزيد من القدرة الجنسية وظهر هذا بقوة في حين علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان الهيروين و علاج ليريكا وعلاج ادمان الكحول وما يعترف به الاشخاص انهم قد دخلوا الي هذا العالم بسبب اقناعهم بان تلك المواد تزيد من القدرة الجنسية وقد سعي أولئك الافراد لتعاطي تلك المواد المخدرة بحثاً عن النشوة الجنسية ولذا لا زالت العلاقة بين المخدرات والجنس تجذب الآلاف من الشباب وتكون نهاية الامر ضعف او ربما عجز جنسي !
وفي حقيقى الامر لا تختلف الادمان حجج واسبابه ما بين دولة ودولة ولذا فاننا قد اشرنا الي اغلب اسباب الادمان التي تدفع الاشخاص الي تعاطي المخدرات وسواء تم علاج ادمان المخدرات في السعودية او علاج المخدرات في السعودية او علاج ادمان المخدرات في الكويت حتي لو كان علاج ادمان المخدرات في تايلند او غيرها من بلاد الغرب فان طرق علاج ادمان المخدرات قد تكون واحدة مع اختلاف البرنامج العلاجي بما يلائم الاشخاص لكن علاج تلك الاسباب والتخلص من دوافع وحجج الادمان لاشك من اهم خطوات التعافي وعدم حدوث انتكاسة المخدرات .

ما هي اعراض الادمان علي المخدرات ؟

لا شك أن التعرف علي اعراض الادمان علي المخدرات يساعد بشكل كبير علي التعرف علي الشخص المدمن ومن ثم تبدا مراحل معالجة الادمان علي المخدرات لان الشخص المدمن خاصة ادمان المراهقين والانكار وعدم الاعتراف بالادمان ولذا ستكون العلامات والاعراض الدالة علي الادمان هي الطريق من اجل البدء في علاج المخدرات من الدم .
التعرف علي الابن المدمن ومعرفة علامات الادمان في بداية الامر يختلف تماماً عن التأخير في التدخل بالعلاج ولذا علي الوالدين والمقربين ان يكونوا علي وعي تام بالمخدرات واعراض تعاطي المخدرات فنهايات المدمن مأساوية ولننقذ ابنائنا من هذا الخطر قبل فوات الاوان فقد تكون جرعة زائدة من مخدر قاضية علي حياة الشخص وحينها سنلوم أنفسنا كثيراً .
ابرز علامات الادمان علي المخدرات تتمثل في الاعراض الاتية :-
الابتعاد عن الاهتمامات والانشطة والهوايات التي كان يمارسها ويتمتع بها من قبل فلم تعد تشغل باله فقد اتي ما يشغله ويشتت ذهنه وهي المخدرات ! .
التغيب عن الدراسة وتدني مستوي التحصيل الدراسي هذا ان كان الشخص المدمن طالب , اما اذا كان الشخص المدمن عامل فانه يتغيب عن العمل ويظهر مشاكل في العمل بشكل لم يكن معهوداً .
اضطرابات في الحالة المزاجية ونأرجح في المزاج مع شعور بالقلق والغضب وربما حالة من الاكتئاب .
ظهور صداقات جديدة في محيط الشخص وظهور مجموعات لم تكن معهودة من قبل ولم يحضروا للمنزل من قبل ولم يسكنوا بالاصل في المنطقة .
زيادة في الوزن مع انفتاح في الشهية او علي العكس تماماً يحدث فقدان ملحوظ في الوزن وهذا يعتمد علي نوع المادة التي يتعاطاها الشخص .
التصرف بلا مبالاة مع افراد العائلة ويخرج عن الاعراف بصورة لم تكن معهودة .
حدوث اضطرابات في الاكل وكذا اضطرابات في النوم من حدوث حالة من الارق وصعوبة الخلود الي النوم , والاستيقاظ في اثناء الليل .
التصرف بالعنف والتحدث بصوت عالي دون اي مبرر لذلك ولعل هذا من عدم تحصله علي المخدر في الوقت المناسب .
السهر خارج البيت والنوم لساعات طويلة من النهار ولا يبرر لهذا التأخير المعتاد .
التهديد بترك المنزل اذا حاول احد التعرف علي مشكلته والحديث مع في التغيرات السلوكية الحاصلة في حياته .
زيادة الطلب علي النقود بشكل ملفت للانتباه علي عكس العادة .
الميل الي الانطوائية والعزلة حتي يتسني له تعاطي المخدرات بعيداً عن الاعين ولا يراه افراد الاسرة .

ما هي طرق علاج الادمان في المنزل ؟

لا شك ان علاج ادمان المخدرات في المنزل احدي طرق علاج الادمان وقد تكون الخيار الوحيد للاسر التي لا زالت تخشي من علاج الادمان في مراكز ومصحات علاج الادمان المختصة , وفي حقيقة الامر يري العلماء والمختصون ان علاج مدمني المخدرات في البيت علاج مفضول والافضل ان يحجز الشخص المريض في مجتمع علاجي يساعد علي التعافي من خلال برامج التأهيل السلوكي والنفسي وغيرها من البرامج العلاجية التي تتم في مستشفي علاج الادمان .
علاج الادمان في البيت لا يصلح لجميع مدمني المخدرات فقد يصلح علاج مدمني المخدرات في البيت لعلاج الترامادول في مراحل العلاج الاولي او علاج الكبتاجون ويكون العلاج من الادمان تحت اشراف دكتور علاج الادمان و دكتور نفسي من اجل الادمان ومتابعة خطة العلاج حتي لا يحدث اي انتكاسات ويعود الشخص للتعاطي مرة اخري , لكن في الواقع ومن خلال اجماع علماء الطب النفسي واطباء علاج الادمان فان علاج ادمان الحشيش او علاج ادمان الهيروين وغيرها من المواد التي تتسبب في الاعراض الانسحابية القوية يحبذ ان تكون في مراكز علاج الادمان المختصة والمراقبة الدائمة من خلال المختصصن حيث الالتحاق ببرامج العلاج النفسي والسلوكي وغيرها من البرامج النفسية الفردية والجماعية .
مراحل علاج مدمني المخدرات في البيت لا تختلف عن مراحل علاج الادمان في مراكز علاج الادمان المختصة ولا شك ان طرق علاج المخدرات في البيت طرق علاج الادمان لكن لا شك ان هناك وفرة في البرامج العلاجية التي تتم في مراكز علاج الادمان وتكون هناك رقابة بشكل اكبر بالاضافة الي البرامج الترفيهية العلاجية وبهذا نضمن الوصول الي اعلي مرحلة تعافي للمدمن علي عكس العقبات التي تكون في طريق علاج الادمان في المنزل كوصول الشخص الي المخدرات في غياب او عدم السيطرة علي الرقابة وقد يكون الاهل عامل سلبي في طريق علاج الادمان .

علاج ادمان المخدرات بالاعشاب ؟

في حقيقة الامر حتي نطرح الموضوع طرحاً علمياً فان علاج الادمان بالاعشاب لا يكون هو المعول الوحيد ولا يعتمد عليه فقط في علاج الادمان وان كان هناك من المواد العشبية ما يتم الاعتماد عليها في المساعدة في تخليص الجسم من السموم وبالتالي المساعدة في علاج الادمان لكن هذا يعتمد بشكل أساسي أولهما مستوي الادمان الذي وصل اليه الشخص المدمن في رحلة علاج الادمان والامر الثاني هو نوعية المادة المخدرة التي يتعاطاها الشخص فكما ذكرنا سابقاً لا يمكن علاج ادمان الهيروين من خلال نباتات عشبية .
اذاً علاج الادمان بالاعشاب لا يعتقد اننا نعتمد علي نباتات عشبية في التخلص من الادمان فالامر اكبر من ذلك بكثير , وغاية ما في الأمر ان تلك الاعشاب تساعد في التخلص من المادة في المخدرة في الجسم مع بعض النباتات فحسب وتساعد علي ادرار البول , لكن هل تعالج الاعشاب المدمن في تعديل السلوكيات الادمانية ؟ اذاً علاج مدمني المخدرات من خلال العلاج السلوكي والعلاج التفسي بالاضافة الي ادوية علاج الادمان والتي تستخدم في علاج الاعراض الانسحابية وتساعد في علاج المدمن في عدم التوق الي المخدرات وتمنع من حدوث الانتكاس و ادوية علاج الادمان تتم بجرعات محددة من خلال الطبيب المعالج .
من الاعشاب التي تستخدم في علاج الادمان وتخليص الجسم من سموم المخدرات ( الحبة السوداء – عشية عصا الراعي – عشبة الحرمل – حصي اللبان – عشبة الهندباء – السنامكي – الكبابة الصيني – أوراق نبات اكليل الجبل الجافة – الحلبة – العرقسوس – المليسا ) وحتي نكمل الطرح لقضية علاج ادمان المخدرات بالاعشاب ففي الواقع هناك من الادوية التي تساعد علي ادرار البول والتخلص من سموم المخدرات دون الحاجة الي الاعشاب وقد تكون الاعشاب احدي المكونات لتلك الادوية اذاً لا يعتقد ان الاعشاب شيء اساسي في علاج الادمان بل هي عامل مساعد للخلاص من السموم وقد كان هذا فيما مضي لكن مع التطور الحاصل في ادوية علاج الادمان اصبح هناك البديل الاقوي من الادوية بديلاً عن تلك الاعشاب في صورتها الطبيعية .
وحين نتحدث عن علاج المخدرات بالاعشاب فان هذا سيجعلنا نتطرق الي علاج المخدرات بالحجامة لان تلك الطرق تستخدم في بعض الدول ففي الواقع علاج المخدرات بالكويت و علاج المخدرات في الامارات قد تعتمد علي علاج المخدرات بالحجامة من خلال تخليص الجسم من السموم الموجودة في الدم لكن لم يتم اقرار تلك الطريقة العلاجية من خلال الطرق العلاجية المستخدمة في علاج مدمني المخدرات .

علاج الادمان بالقران والبرامج الروحية في علاج الادمان ؟

لا شك ان القران علاج الروح والبدن وفيه طمأنينة للنفوس وانشراح للصدور و علاج الادمان بالقران له عديد من المحاول فابتداءً علاج الادمان بالقران من خلال الوقاية من المخدرات وقطع الطريق الي الوصول الي هذه المواد المخدرة التي تتسبب الادمان فقد ورد التحريم الصريح في الكتاب والسنة لهذه المواد المخدرة التي تذهب العقل و تغيب الوعي , اذا آيات تحريم الخمر وتحريم المخدرات وكل انواع المسكرات في السنة من اهم الاسباب التي تقي الاشخاص من الوقوع في عالم الظلام .
المحور الثاني من علاج الادمان بالقران يتأتي من البرامج الروحية التي تزيد من قرب الاشخاص من ربهم والاستعانة به ودعائه وتلك التي تتم في مراكز علاج الادمان وبعد الخروج من المركز واتمام مراحل العلاج من الادمان والتزام الشخص المتعافي بالصلاة والدعاء والاستعانة بالله في البعد عن تلك المواد المخدرة وعدم الوقوع مرة اخري في طريق الادمان وان يحميه من الانتكاسات .

كيفية العلاج من الادمان علي المخدرات ؟

علاج الادمان ليس طريقاً وردياً يسير فيه الافراد فلا شك ان خطوات علاج الادمان تحتاج في المقام الاول الي الصبر والعزيمة والرغبة من قبل الشخص المدمن لاجل العلاج من الادمان والخلاص من سجن المخدرات وعبودية الادمان وهذا الهدف السامي والمبتغي الذي يسعي اليه الشخص المدمن يذلل من الصعوبات التي قد تلحقه في طريق علاج الادمان ومن خلال هذا المحور سنتعرف علي العديد من المبادئ التي يرتكز عليها علاج الادمان .
مرض الادمان مشكلة معقدة ويتأتي هذا التعقدي من التأثير المباشر علي المخ والجهاز العصبي حتي ان الدراسات قد يستمر مع الشخص المدمن الي ما بعد مرحلة التعافي وعلاج الادمان ومن هنا تأتي مخاطر الانتكاس ووانتكاسة المخدرات ليست أنراً هيناً لذا ينبغي ان يتم العلاج من الادمان في مراكز علاج الادمان المختصة , لكن مع هذا هناك قابلية للعلاج وهناك الآلاف من الاشخاص الذين تخلصوا من عالم الادمان والتعاطي وتخلصوا من اسر الادمان وشبح الظلام والارهاب الخفي للمخدرات .
لا توجد خطة موحدة يتم تطبيقها علي الجميع فالتعامل مع مشكلة الادمان بحسب كل فرد بتعقيداته وظروفه الصحية وكل الخلفيات النفسية ولذا يمكننا القول بان خطة علاج الادمان و مدة علاج الادمان تختلف من شخص لاخر ولا يوجد خطة موحدة وعلاج ثابت يتم تطبيقه علي جميع الاشخاص المدمنينن وان كانت خطوات علاج الادمان واحدة تبدأ بمرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الاعراض الانسحابية ومن ثم التأهيل النفسي والسلوكي .
علاج الادمان علي المخدرات يستهدف الشخص المدمن وليس نوع المخدر لذا لابد ان تراعي الخطة العلاجية الطبيعة الانسانية للمدمن وخلفياته الطبية والنفسية حتي يتم العمل علي جميع مصادر الخلل الموجودة في المدمن ففي الواقع علاج الادمان ليس دواء يتم وصفه بحسب نوع المخدر لكن تلك نظرة ضيقة لعلاج الادمان اذ ان الشخص المدمن بحاجة الي تغير جذري في سلوكياته وتغير السلوكيات الادمانية والافكار السلبية في عقله ولا يختلف علاج ادمان المخدرات في السعودية عن علاج الادمان في مصر فطرق علاج الادمان واحدة لان الادمان كله واحد .
اتمام مشوار التعافي من الادمان والالتزام بخطة العلاج ولابد ان يعي الشخص المدمن ان التزامه بالخطة العلاجية واتباع برنامج علاج الادمان من اول يوم حتي خروجه من مركز علاج الادمان هو امر لا غني عنه ألبته حتي نضمن نجاح العلاج ونصل الي اعلي مرحلة تعافي .
ادوية علاج الادمان تساعد بشكل كبير في تسهيل الامور في كثير من الاحيان اذ تساعد في علاج الاعراض الانسحابية وتخفف من الاعراض الناتجة وهي من اهم العوامل التي تساعد في مرور المراحل الاولي في علاج مدمني المخدرات خاصة في مرحلة سحب سموم المخدرات من الجسم .
منعاً لحدوث الانتكاسات خاصة بعد خروج المدمن من مركز علاج الادمان فان المتابعة الدورية مع الطبيب المعالج بعد انتهاء البرنامج العلاجي امر لا غني عنه ضماناً لعدم حدوث انتكاسات ونكتشف الامر مبكراً , كذا فان المتابعة الدورية مع دكتور علاج الادمان ضرورية من اجل مراجعة ادوية علاج الادمان وتعديل الجردعات او ايقافها بحسب حالة الشخص وتطور الحالة .
في حالة وجود مرض نفسي او عصابي او ذهاني مصاحب لمرض الادمان وفي حقيقة الامر يوجد نسبة لا يستهان بها من مدمني المخدرات يصاحب مرض الادمان مرضاً ذهانياً خاصة مع علاج ادمان الحشيش كذا علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان الهيروين وغيرها من انواع المخدرات التي يصاحبها مرضاً نفسياً تختلف درجته وحدته بحسب المخدر وتأثيره علي الدماغ ومن هنا يجب ان يكون هناك تقييم نفسي شامل وعمل برنامج موازي لعلاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن التعاطي بجوار برنامج علاج الادمان ” التشخيص المزدوج ” .
علاج الادمان مرحلة اولي فقط ومرحلة اولية في مسمي اكبر ” حياة بلا ادمان ” وهناك فرق كبير بين حياة بلا ادمان وبين علاج الادمان اذ ان علاج الادمان يكون من خلال عوامل طبية وتحت اشراف طبي مختص علي عكس وصول الشخص مرحلة حياة بلا ادمان والتي تعتمد بشكل اساسي ومحوري علي المتعافي في المقام الاول .
علاج الادمان ليس بالضروري ان يكون علاجاً طوعياً فعلي الرغم من ان اتخاذ المدمن القرار من نفسه من اجل علاج الادمان والخلاص من شبح التعاطي والدور الكبير للدافع الشخصي في اجتيار مراحل علاج الادمان إلا أن العلاج قد لا يكون الحل الاوحد للتعامل مع المدمن حيث تؤكد التجارب الفعليه ان هناك العديد من مرضي الادمان قد خضعوا لبرامج علاج اجباري وقد تعافوا من الادمان .

ما هي المشاكل التي يتعرض لها الاشخاص بعد اتمام مراحل علاج الادمان ؟

وان كان برنامج علاج الادمان ورحلة العلاج قد انتهت الا ان الحياة بلا ادمان لم تنتهي وقد يعود الشخص للتعاطي والادمان مرة اخري وتحدث له انتكاسة خاصة في فترة النقاهة والتي لا تقل اهمية عن كل مراحل علاج الادمان فالشخص المدمن في تلك الفترة وبعد الخروج من مركز علاج الادمان يكون لديه رغبة كبيرة في العودة للتعاطي ويكون معرضاً للانتكاسة ولتجنب ذلك يجب علي الشخص الابتعاد عن رفقاء السوء وكل ما يذكره بالمخدرات وعليه الاتصال فوراً بمشرفيه واخصائي علاج الادمان حين يشعر بالرغبة في التعاطي مع الالتزام بالعقاقير و ادوية علاج الادمان وخطة العلاج ومتابعة مستمرة مع الطبيب المعالج وحضور جلسات الدعم التي تتم في مراكز علاج الادمان .

ومن ابرز المشاكل التي يتعرض لها الشخص المدمن في رحلة علاج الادمان ما يلي :-

رغبته في العود للتعاطي والادمان وفي حقيقة الامر تلك امراً طبيعياً ان يشعر الشخص فور الانتهاء من برنامج علاج الادمان بالرغبة في التعاطي والغير طبيعي الا يساوره تلك الشعور , فبعد الانتهاء من البرنامج العلاجي للادمان مباشرة يشعر الشخص المدمن برغبة عامرة وتوق شديد للمخدر ولذا لابد ان يعي ان تلك الفترة طبيعية وهذه الحالة طبيعية وعليه التواصل مع مشرف علاج الادمان والاخصائيين الذين اشرفوا علي علاجه ومشاركتهم بهذا الامر .
من المشاكل التي تزاجه الشخص المتعافي من الادمان هي التأقلم مع تلك الحياة الجديدة والبحث عن طرق اشباع جديدة بعيداً عن عالم المخدرات والتعاطي .
لا يزال رفقاء السوء يحومون حول الشخص من اجل تعطيل مسيرته وافقاده الثقة في نفسه لكي يعود الي عالم التعاطي مرة آخري ويرجع للادمان خاصة اذا كان هذا الشخص ثرياً ويشتري لهم المخدرات فهو مكسب لهم لا يريدون فقده !

الوقاية من خطر الادمان و تعاطي المخدرات ؟

الوقاية خير من العلاج وكما قال الحكماء ان درهم وقاية خير من القناطير المقنطرة من العلاج , والوقاية من الادمان لا تحتاج الي حياة خالية من المشاكل والصعوبات فدوام الحال من المحال والحياة مليئة بالمشاكل والضغوطات لكن الوقاية من الادمان تحتاج الي اشخاص اقوياء قادرين علي تحمل المشاكل ومواجهة الصعاب والأزمات التي يتعرضون لها والاستسلام والضعف امام المشاكل اول طريق دخول الاشخاص الي عالم الادمان .
بعد ان اصبحت المخدرات متاحة للجميع ويسهل الوصول اليها وانتشرت في المجتمعات بشكل مخيف تستطيع ان تتحصل عليها في اي وقت وفي اي مكان , فالخطر حولك في كل مكان واصبح الآباء والأمهات في حالة من القلق والتوتر والمعاناة من ان يقع أبنائهم في فخ التعاطي واصبحوا يفكرون في كل الطرق التي تحمي اولادهم من عالم الظلام والوقوع في فخ الادمان وشرك المخدرات فهم يعلمون تمام العلم ما سوف يؤل اليه حال اولادهم اذا دخلوا في هذا العالم الاسود والمخاطر الصحية والنفسية التي سيتعرض لها من دخل في طريق التعاطي والتي قد تنتهي بالسجن او الموت بسبب جرعة زائدة او الموت بسبب الانتحار وتلك نهايات مؤسفة لا يتمني اي شخص ان يصل اليها !
هناك العديد من الارشادات التي يوصي بها المختصون من اجل الوقاية من الادمان فالدخول الي هذا العالم وان كان سهلاً الا ان الخروج منه لا يكون سهلاً ! فلنحذر من التعاطي والادمان ولنحمي انفسنا من الوقع في فخ الادمان من خلال الخطوات الاتية :-
بيان حرمة المخدرات وانها محرمة في كافة الشرائع السماوية فقد حرمت الخمر في الاسلام بنص صريح وحرمت المخدرات بكافة اشكالها وانواعها بالقياس وما ورد في السنة من ان المسكرات محرمة .
لا تجرب المخدرات فكثير من الاشخاص وقع في فخ الادمان بسبب تجربة المخدرات فاياك ان تتناول اي مواد مخدرة واحذر ان تتعاطي المخدرات بشكل نهائي مهما كانت الاسباب .
التوعية بمخاطر الادمان وخطر المخدرات وانها سريعة المفعول ولا تستطيع الاقلاع عنها بسهولة وما يشاع كذباً ان الحشيش و الترامادول من المواد التي لا تسبب الادمان فهذا امر غير صحيح بل ان الاعراض الانسحابية للحشيش و اعراض انسحاب الترامادول تجعل من علاج ادمان الترامادول و علاج ادمان الحشيش من اصعب انواع العلاج .
الحذر كل الحذر من رفقاء السوء وعلي الوالدين ان يحموا الابناء من رفقة السوء ويمنعوهم من السير حتي لا يدخلوا الي عالم التعاطي والمخدرات .
الحذر من تناول اي ادوية الا من خلال الطبيب المختص حتي لا يحدث ادمان الادوية فكثير من الاشخاص قد وقعوا في فخ التعاطي بسبب ادمان الدواء ولذا ادمان الترامادول و ادمان الكبتاجون و ادمان حبوب ليريكا كان بسبب سوء استخدام العقار وتعاطي جرعات اكثر من الموصوفة حتي وقع الاشخاص في فخ الادمان .
التواصل المستمر من قبل الاهل ومعلمي المدرسة وملاحظة ظهور اي تغير يطرأ علي الابن ومع التعرف علي الاشخاص المحيطين حوله واختيار الصحبة الصالحة للابن .
ابتعاد الوالدين عن تعاطي المواد المخدرة او الخمر فحين يكون الوالدين قدوة حسنة لا يتعاطوا المخدرات فهذا من طرق الحماية من الوقوع في فخ الادمان والتعاطي .
عدم تناول المسكنات و ادوية مضادات الاكتئاب و المنومات والمهدئات الا من خلال استشارة طبيب مختص وبالحرعة المحددة والطبيب المعالج هو الشخص الوحيد الذي له الحق في تحديد الجرعات وايقاف الدواء .

التعليق بحساب الفيسبوك
يتردد مصطلح علاج الادمان بشكل كبير في مجتمعاتنا في الآونة الأخيرة فقد تعدد صور الادمان فهناك علاج الادمان علي المخدرات وهو الاشهر والاهم ولكن هناك انواع اخري كثيرة متمثلة في الادمان السلوكي فهناك الملايين من الافراد يبحث عن علاج الادمان علي مواقع التواصل الاجتماعي , وعلاج الادمان علي السكريات , علاج الادمان علي الطعام , علاج الادمان علي التدخين , وعلاج الادمان علي الانترنت ولكن في حقيقة الامر علي الرغم من اهمية علاج الادمان السلوكي و علاج الادمان النفسي الا ان علاج الادمان علي المخدرات هو الاهم من بين تلك الانواع والاشكال المختلفة لانواع الادمان ويكثر التحذير من هذا العدو…

عناصر المراجعه :

الوقاية من خطر الادمان و تعاطي المخدرات ؟

الرأي العام : نوضيح عن طرق مكافحه وعلاج الادمان

تقييم المستخدمون: كن أول المصوتين !

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

تواصل معنا الان

Powered by Dragonballsuper Youtube Download animeshow