شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

8 من أبرز دواعي استعمال الترامادول الطبية ولكن احذر إدمانه


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
يد طبيب معه حبة بيضاء و يرتدي جوانتي ازرق ويشرح دواعي استعمال الترامادول

محتوي المقال ( إضغط علي العنصر للتنقل )

المقدمة

من دواعي استعمال الترامادول أنه مسكن للآلام المُستعصية، إذ ينتمي هذا الدواء إلى مجموعة من الأدوية التي تسمى المواد الأفيونية لعلاج الآلام المتوسطة والشديدة، لذا لا يمحو الترامادول الإحساس بالألم تمامًا، لكنه يعمل على تسكين الألم بصورة ملحوظة.

كذلك يتطلب استعمال الترامادول دواعي خاصة، تحت إشراف طبي متخصص لما له من تأثيرات قوية على اتزان النواقل العصبية في الدماغ والوقوع تحت تأثير الإدمان، لذا يجب التعرف على دواعي استعمال هذا الدواء، ومتى يؤخذ وهل يسبب الإدمان أم لا

8 من دواعي استعمال الترامادول الطبية

معلومات مكتوبة عن دواعي استعمال الترامادول على المدى القصير والطويل

يؤخذ الترامادول لتسكين الألام الشديدة والمتوسطة حيث يُعد واحدًا من أشهر الأدوية المسكنة للآلام الأعصاب والعضلات، إذ يستهدف الترامادول مستقبلات المورفين في الجهاز العصبي المركزي، مما يعمل على الحد من وصول رسائل الإحساس بالألم من الأطراف إلى المخ.

كذلك يعمل على تحفيز إفراز النواقل العصبية مثل السيروتونين والنورادرينالين والحد من تكسيرها، مما يسبب رفع في نسبة تلك النواقل العصبية في الدماغ ورفع الحالة المزاجية للمريض بصورة ملحوظة، مما يجعل كثير من المرضى مقبلين على استعماله، على الرغم من خطورة الترامادول في بعض الحالات إلا أنه لا يمكن إنكار أهمية استخدامه خاصةً في بعض الحالات المستعصية، إذ يمكن استخدامه لأغراض عدة، من أهمها تسكين الألم لبعض الحالات الطبية الخاصة مثل:

  • بعد إجراء العمليات الجراحية.
  • بعض حالات الصداع النصفي.
  • الألم الليفي العضلي (فيبروميالجيا).
  • التصلب المتعدد (MS).
  • الآلام العصبية التابع للإصابة بالهربس.
  • الحثل الانعكاسي الودي أو الألم الناحي المعقد (RSD).
  • متلازمة تململ الساقين (RLS).
  • الاعتلال العصبي السكري.

بعد إجراء العمليات الجراحية

عادةً ما يستخدم الترامادول في تخفيف الألم بعد العمليات الجراحية، والتي تسبب آلام عنيفة للمريض والتي تتطلب تدخل فوري وقوي للتسكين.

بعض حالات الصداع النصفي

من دواعي استعمال الترامادول استخدامه في بعض حالات الصداع النصفي المصحوب باضطرابات بصرية، والذي يتسم بألم عنيف في نصف الرأس مع الجبهة، قد يصف الطبيب المختص الترامادول كمسكن مؤقت لبعض الحالات المستعصية.

الألم الليفي العضلي (فيبروميالجيا)

عادةً ما يتسم الألم الليفي العضلي بألم مزمن في العضلات، وإرهاق عام واضطراب في الحالة المزاجية، مما يجعل الترامادول علاج مناسب لبعض حالات الألم الليفي العضلي (فيبروميالجيا)، لكن بجرعات مُحددة لفترات محسوبة تحت إشراف الطبيب المختص.

التصلب المتعدد (MS)

يمكن أن تهاجم خلايا جهاز المناعة الغلاف الواقي لالياف الخلايا العصبية في الدماغ والنخاع الشوكي، والتي تعرف بـ المايلين، مسببة خللاً في عمل الأعصاب واضطرابات في الاتصال بين الجسم والجهاز العصبي المركزي، وقد يصل الأمر إلى ضمور دائم في الأعصاب، لذا يمكن استخدام الترامادول كعلاج لآلام الأعصاب والتشنجات العضلية، قبل أن تتفاقم إلى اضطرابات حركية للمريض.

الآلام العصبية التابع للإصابة بالهربس

بعد الإصابة بالهربس عادةً ما يصاحبها تلف في الألياف العصبية والجلد، مما يسبب ألم شديد في الجلد، لذا يساعد تناول الترامادول في تخفيف تلك الآلام.

الحثل الانعكاسي الودي أو الألم الناحي المعقد (RSD)

يمكن أن ينعكس اضطراب في الجهاز العصبي على حركة العضلات، مما يؤدي إلى تيبّس في حركة المفاصل، مع قلة الحركة والشعور بألم عنيف، مصحوب بحساسية شديدة للجلد وتورّم قوي، عادةً ما يصف المريض الألم بأنه كالحريق، لذا يمكن استخدام الترامادول في تخفيف حدة هذا الألم.

متلازمة تململ الساقين (RLS)

في بعض الأحيان يعاني المريض اضطراب في الأعصاب الخاصة بالساقين، مما يسبب إحساس ورغبة ملحة للمريض بتحريك الساقين لا يُمكن السيطرة عليها، أو أن شيء ما يزحف على الساقين أو إحساس بالتآكل أو الهرش، يمكن تخفيف تلك النوبات عبر تناول الترامادول.

الاعتلال العصبي السكري

غالبًا ما يعاني الشخص المصاب بمرض السكري من تلف الأعصاب في الجسم، مما يؤثر سلبيًا على أعصاب الساقين والقدمين.

يمكن أن يسبب تلف الأعصاب ألمًا شديدًا في الأطراف، أو إحساس بالخدر، إحيانًا يمكن الإستعانة بالترامادول لتخفيف نوبات الألم لمرضى السكري.

بعد التعرف على دواعي استعمال الترامادول كمسكن يُمكن أيضًا استخدام الترامادول والاستفادة منه في علاج بعض الأمراض النفسية والعصبية المزمنة، من أهمها:

إذ يعمل الترامادول على تحفيز إطلاق النواقل العصبية مثل السيروتونين في الدماغ، كذلك يعمل على منع إعادة امتصاص النورابينفرين، مما يسبب ارتفاع ملحوظ في المزاج العام للإنسان، مما يعمل على كبح جماح نوبات القلق والاكتئاب.
لكن بعد استمتاع المريض بهرمونات السعادة ومشاعر الابتهاج، كثيرًا ما يسيء استخدام الترامادول للوصول لمشاعر الابتهاج لأطول فترة مُمكنة، فهل يسبب سوء استعمال الترامادول الادمان؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



خطورته

للأسف يؤدي الاستخدام طويل الأمد للترامادول إلى الادمان، إذ يؤدي استخدامه لفترات طويلة إلى اعتماد الجسم عقليًا وبدنيًا علي وجوده للشعور بالراحة والاتزان، كذلك يصنف الترامادول على انه من أدوية الجدول الخاضعة للرقابة، والتي يجرم بيعها أو تداولها إلا بوصفة طبية مختومة.

فعلى الرغم من فاعلية الترامادول كمسكن قوي لعلاج الآلام المزمنة، إلا أنه لا يستحب استخدامه لفترات طويلة، إذ يؤدي الاعتماد الجسدي والنفسي على الترامادول الى مجموعة خطيرة من الآثار الجانبية، والتي تزداد حدتها عند الانقطاع عن تناول الترامادول.

ملخص المقال

يعتمد الترامادول على تعطيل الإشارات العصبية التي ترسلها الأعصاب إلى المستقبلات الأفيونية في الجهاز العصبي المركزي للدماغ، مما يقلل الشعور بالألم بشكل ملحوظ، لذا أصبح الترامادول المسكن السحري لكثير من الآلام المستعصية، لكن مع كثرة الاستخدام للترامادول، ظهرت بعض الآثار الجانبية التي حدت من استخدام عقار الترامادول وجعل استخدامه مقتصرًا على الآلام الشديدة فقط وتحت إشراف طبي متخصص، لذا نؤكد على ضرورة استعمال الترامادول تحت إشراف طبي مختص تبعًا للجرعات الموصوفة لأقصر مدة ممكنة.

للكاتبة: أ. إيمان سلام.

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الأخصائيين النفسيين والاجتماعيين

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول دواعى استعمال الترامادول

لا، يسئ الكثير من الناس استعمال الترامادول بهدف تحسين الدافع الجنسي والقدرة الجنسية وسرعة القذف وذلك بسبب إحساسهم بالسعادة والنشوة عند استخدامه، لأنه يُزيد من تأثير النواقل العصبية مثل السيروتونين المعروف بهرمون السعادة،كما إنه يؤخر من سرعة القذف لأنه من المواد الأفيونية التي تٌقلل الإحساس فهو يعمل بشكل غير مُباشر على تأخير سرعة القذف. ولكن بالنهاية يُسبب خلل في الوظيفة الجنسية مما يؤدي للضعف الجنسي وعدم القدرة على الانتصاب ومن هنا تكون مقولة الترامادول منشط ما هي إلا كذبة يُثيرها من يرغبون في تحقيق مصالح شخصية ويكثرون من أرباح تجارتهم للمُخدرات .

لا يُعد الترامادول مضاد حيوي في كل حالاته، حيث أكدت الدراسات العلمية أن الترامادول يلعب دورًا في القضاء على بعض الأنواع من البكتيريا مثل E Coli,s.aureus,s.epidermidis لذلك يستخدم بعد التخدير الموضعي لتقليل خطر الإصابة بالعدوى البكتيرية، ولكن ذلك يعتمد على الجرعة والوقت الذي يتم تناوله فيه، ولكن لا يُعد الترامادول مضاد حيوي.

يختلط على كثير من الناس أنّ من دواعي استعمال دواء الترامادول علاج الالتهاب والتورم ويستخدم كباسط للعضلات، ولكن لا يعد الترامادول مضاداً للالتهاب بل يُضاف إلي أدوية مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أو الأسيتامينوفين لتخفيف الآلام المُتوسطة او الشديدة الناتجة عن الالتهاب والتورم، ويتسأل الكثير عن هل هو مُنوم أم لا؟ وهذا ما سوف نعرفه في الفقرة التالية.

نعم الترامال منوم، لأن الترامال يحتوي على مادة الترامادول التي تُعد من المواد الافيونية التي تُساعد في عملية الاسترخاء لذلك هو صُنف ضمن المُهدئات المُنومات لأن من آثاره الجانبية أنه يُسبب النعاس وفقدان الوعى احياناً.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة