شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيفية علاج إدمان الأفيون واضطراباته وأفضل مركز


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
عدد من وهور نبات الخشاش الذي يسبب الادمان ويجعل متعاطيه يلجأ إلى علاج ادمان الافيون
المقدمة

يمكن علاج إدمان الأفيون بواسطة الأدوية الطبية لتخفيف الانسحاب، ومعالجة اضطراب التعاطي عبر المعالجة النفسية والجلسات السلوكية التأهيلية الفردية والجماعية والأسرية، دعونا نلقي نظرة أوسع على علاجه والتعرف على إماكنية العلاج المنزلي للأفيون والتعرف على أفضل مركز لعلاجه.

كيفية علاج إدمان الأفيون واضطراباته عبر ٤ خطوات

من أجل التعافي الجسدي والنفسي والوقاية من الانتكاسة، هناك عدة مراحل منظمة تأخذ المدمن خطوة بخطوة إلى التغيير الجذري.

علاج ادمان الأفيون في المراكز العلاجية المتخصصة

أولا العلاج بالأدوية

يشكل العلاج بالأدوية خطوة هامة وأولى للتخلص من الأفيون داخل مراكز علاج الادمان المتخصصة، بجانب المراقبة الطبية والبرنامج الغذائي، كل ذلك يساعد المدمن للوصول إلى انتعاشة جسدية وحمايته من الألم والازعاج النفسي أثناء طرد سموم الأفيون من الجسم. كم تلعب بعض الأدوية دورًا خاصًا في تقليل رغبة التعاطي على المدى القصير والطويل.
قد تشمل الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج ادمان الافيون وتوفير الراحة للمدمن أثناء الانسحاب ما يلي:

  • الباراسيتامول: يستخدم كمسكن مؤقت لآلام الجسم والعضلات وتخفيف الصداع.
  • ميتوكلوبراميد: من الأدوية المضادة للقئ والغثيان لحماية المدمن من الجفاف و تهدئة اضطراب الجهاز الهضمي.
  • لوبيراميد: أو الأدوية المشابهة لمفعوله كمضادات للإسهال.
  • مضادات القلق: لتهدئة التوتر وإحداث الاستقرار النفسي.

كنا يعتبر دواء الميثادون ناهض افيوني يستخدمه الأطباء لعلاج مدمن الأفيون كبديل على المدى البعيد حيث يخفف من رغبة التعاطي وأعراض الانسحاب الممتدة، بالإضافة إلى دواء النالتريكسون الذي يجعل المدمن المتعافي أكثر قدرة على التخلص من الأفيون وتجنب الانتكاس،
وهذه الأدوية تعمل على إعادة ترميم الدماغ واجزائه المثابة جراء الإدمان، ولكن يجب أن يكون استخدامها تحت إشراف الطبيب حتى لا يساء استخدامها.

تنويه هام “هذه بعض الأدوية التي تُستخدم في علاج ادمان الافيون في بعض المراكز المنتشرة في أنحاء العالم والتي لا بد أن تكون تحت إشراف طبي متخصص، وإننا نحذر من هذه الأدوية إلا بعد الفحص وتحت إشراف الطبيب، لذا يحرص مركز دار الهضبة على اتباع بروتوكول دوائي خاص به بما يتوافق مع الأدوية المصرح بها من وزارة الصحة المصرية، ويكون ذلك تبعاً لحالة المريض وما يناسبها للتعافي من الادمان بشكل نهائيا

ثانيا علاج اضطرابات الإدمان النفسية والسلوكية

داخل برامج علاج الإدمان تساعد مرحلة العلاج النفسي السلوكي على التخلص من اضطرابات التعاطي المزمنة لإحداث تغيير فكري عاطفي لدى المدمن لكي يتمكن من الحفاظ على تعافيه، لذلك هي الخطوة الرئيسية للتخلص من ٱدمان الأفيون سواء عبر الإقامة السكنية أو العلاج الخارجي حيث تعمل على:

  • تغيير الأفكار المتعلقة بالإدمان ومعالجة أسبابها.
  • المعالجة النفسية للاضطرابات المتزامنة.
  • تعزيز فوائد التعافي.
  • تغيير سلوكيات المدمن والتركيز على السلوك الصحي.
  • التدريب على طرق الرعاية الذاتية لمنع التعاطي.
  • تعزيز دوافع المتعافي لاستكمال العلاج واستخدام الأدوية العلاجية بطرق صحيحة دون إساءة.

تعتمد مرحلة العلاج النفسي السلوكي في المراكز المتخصصة على عدة أنواع اهمها:

  • الجلسات الفردية: وفق خطة علاجية موضوعة تعتمد على العلاج السلوكي المعرفي، حيث يتم التركيز فيها على اكتشاف الأفكار الإدمانية وما يصاحبها من سلوك والعمل على علاجها مع تدريب المدمن على إدارة عواطفه بشكل إيجابي دون اللجوء لتعاطي الأفيون.
    كما يستخدم العلاج التحفيزي لتعزيز الدافع العاطفي للاستمرار في التغيير، بالإضافة إلى إدارة الطوارئ والتي تهدف إلى تقوية الشعور بنتائج العلاج والسلوكيات الجديدة الصحية.
  • الجلسات الجماعية: ويعتمد عليها لتعزيز شعور المدمن بأهمية العلاج وإيجابياته، والتعافي عبر المناقشات مع متعافين آخرين، أو مرضى يمرون بنفس المرحلة، مما يفيد المدمن بالتعلم من التجارب، وفهم كيفية التعامل مع الأزمات القادمة ويشعره بالانتماء ويكسر الشعور بالوحدة لديه.
  • جلسات التعافي الأسري: لتأمين حصول المدمن المتعافي على دعم قوي عبر المناقشات المجمعة مع أفراد أسرته، ووضع خطة لبناء علاقات صحية لتشجيع استمرار التغيير والنجاح الذي وصل إليه المتعافي.

ثالثا خطة التعافي للوقاية من الانتكاس

وهي خطة طويلة المدى يحدد فيها أطباء علاج الإدمان النمط اليومي للمدمن المتعافي وكيفية تنفيذ طرق الرعاية الذاتية من مأكل ومشرب وممارسة رياضية بعد الخروج من المركز، بجانب الانشطة الإيجابية التي تجعله أكثر قدرة على وقاية نفسه من مثيرات التعاطي وخطر الانتكاسة.
بعض الحالات قد يوصي الطبيب – وفقا لاحتياجاتها- بحضورها مجموعات الدعم المستمرة، والالتزام بحضور جلسات الاستشارة لمدة أطول أو التوصية بالتواجد في منتجع خاص بالتعافي.

يتوقع أن تتراوح مدة علاج الأفيون من شهر وحتى ثلاثة أشهر داخل المصحات بالأقامة السكنية وحوالي ٦ أشهر عبر العيادات الخارجية.

معالجة الأفيون بالمنزل والأعشاب هل تنجح؟

لا يمكن الجزم بمدى إمكانية نجاح علاج إدمان الأفيون في المنزل حيث يحمل معه طابع المخاطرة خاصة في مرحلة الانسحاب التي يصعب فيها السيطرة على المدمن ورغبة تعاطيه دون استخدام أدوية مناسبة تحت الرقابة الطبية، لذلك من السلامة التخلص من الأفيون عبر البرامج العلاجية خاصة وأن معظم محاولات العلاج الذاتي تنتهي بالمعاناة من مضاعفات انسحابية، انتكاسة و تعاطي جرعة زائدة قد تهدد الحياة.

بعض المدمنين على الأفيون يحاولون علاج الإدمان بالنبات العشبية، ولكن الأعشاب لا تعوض أهمية العلاج والأدوية الطبية لتخليص المدمن من الانسحاب أو اضطرابات التعاطي.
وعليه لا تعتبر الأعشاب علاجًا حقيقيا لإدمان الأفيون مثل الحلبة، الجينسنغ، حبوب الشوفان، الزعتر، القرطوم كما هو شائع، بل يمكن استخدامها جنبا إلى جنب في مراحل متفرقة من الخطة الطبية بجوار الادوية والعلاج النفسي والسلوكي والغذاء الصحي، إذا أوصى الأطباء بها ورأوا أنها مفيدة ولا تسبب ضررًا أو آثار جانبية أو تفاعلات غير مستحبة.

تعرف على أفضل مركز للعلاج

الكفاءة الطبية والخبرة هي حجر الأساس لاختيار المركز الأفضل لتحقيق التعافي، ومركز دار الهضبة يعد أفضل مركز علاجي معتمد ومرخص لاستقبال حالات تعاطي وإدمان الأفيون للوصول إلى الشفاء المرغوب فيه وما يصاحبه من اضطرابات جسدية ونفسية، حيث ينفرد المركز ب:

8 أسباب تجعلك تختار مستشفي دار الهضبة لعلاج ادمان الافيون

  • تسخير أفضل كادر طبي شامل متخصص لعلاج الإدمان.
  • اعتماد جميع البرامج العلاجية عبر الأدلة الطبية لكل مدمن على حدة.
  • الخصوصية والسرية.
  • الإقامة الفاخرة.
  • الحصول على جائزة افضل مركز لعلاج الإدمان في مصر.
  • فريق تمريضي على أعلى مستوى.
  • يديره أفضل مدير مستشفيات لعلاج الإدمان في مصر.
  • توفر العلاج الترفيهي والعلاجات البديلة بأعلى مستوى.
  • موقع متميز.
  • دعم عاطفي ونفسي من قبل اكبر متخصصي الوطن العربي.
  • منتجع سياحي متكامل للتعافي.
  • رعاية أسرية ممتدة.

لطلب المساعدة تواصل معنا الآن: 0201154333341

ملخص المقال

يمكن الشفاء من أضرار تعاطي الأفيون وعلاجه إدمانه عبر تنفيذ البرنامج المرحلي الطبي لعلاج الإدمان الذي يهتم بمساعدة المدمن على تخطي الانسحاب وحمايته من أي اضطراب مصاحب، ويعمل على معالجة اضطرابات التعاطي المزمنة واستعادة السلوكيات الإيجابية والصحة النفسية وتعزيز مسار الحفاظ على التعافي الممتد بخطة الرعاية اللاحقة، كل ذلك يتم بخطة فردية تخص المدمن بناء التشخيص الدقيق واستخدام الأدوية، الاستشارة الفردية والجماعية، العلاج الأسري. فلا تحرم نفسك من الكيفية الصحيحة للعلاج واطلب المساعدة الآن وحافظ على صحتك من مخاطر محاولة العلاج الذاتي في المنزل.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على  البحث والاطلاع المستمر  مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق  يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين، ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول علاج ادمان الافيون

قد أحزننا كثيراً ما تواجهه من مشكلة وسنحاول مساعدتك ببعض الحلول العملية لعلك تستطيع مساعدة صديقك وتخرجه من دائرة الإدمان: ثقف نفسك أولاً عن مخاطر إدمان الأفيون وتعرف عليها بالتفصيل عن طريق قراءة مقالات عن أضرار إدمان الأفيون قبل البدء في التحدث مع صديقك. قم بمحادثة صديقك ولكن تخير الوقت المناسب فلا ينبغي أبدأً أن تتحدث معه وهو تحت تأثير المخدر وابدأ في تشجيعه على العلاج وكم هو متاح ومتوفر في المراكز المتخصصة وافتح حوار ثنائي بحيث تعطي فرصة لصديقك لشرح ما بداخله وقبل تشجيعه على العلاج قم بالبحث عن البرامج العلاجية المختلفة لعرضها عليه بالتفصيل. قدم له الحب والدعم النفسي ولا تشعره بأنه مجرم وغير مرغوب في وجوده وأخبره أنك بجانبه وتدعمه دائماً وإذا كنت تحتاج إلى مشورة طبية ونفسية فبالطبع يسعدنا تواصلك مع أطباء مستشفى الهضبة لتقديم الدعم االمناسب.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة