شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

اليك مدة بقاء الترامادول في الجسم وأبرز العوامل المؤثرة


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
شخص في يده حبة بيضاء يظن أنه تساعده في انهاء مدة بقاء الترامادول في الجسم
المقدمة

مدة بقاء الترامادول في الجسم تنتهي عندما يتخلص الجسم نهائياً من سموم المواد الأفيونية، وعندها لن يظهر العقار في تحليل البول أ الدم أو حتى الشعر، وتختلف هذه المدة من الشخص الغير المدمن للمدمن المفرط في تعاطي الترامادول، كما أنه هناك عوامل مساعدة لتسريع مدة تخليص الجسم من سموم الترامادول، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مدة بقاء هذا الدواء في كل من الدم والبول والشعر والعوامل المؤثرة على بقاء الترامادول في الجسم

ما هي مدة بقاء الترامادول في الجسم بشكل عام؟

يبقى الترامادول في الجسم بشكل عام ما بين 35 ساعة وحتى 72 ساعة، فيما عدا الشعر فهو يبقى لمدة أطول بكثير ولكن يمكن تقسيم هذه المدة حسب الجزء الذي سيخضع للتحليل في الجسم سواء للشخص المدمن أو للشخص المتعاطي في مراته الأولى ويكون على الشكل التالي:

للمدمنين على الترامادول

الشعر يبقى الترامادول في الجسم ما بين ال4 إلى 6 أشهر أي من 120 وحتى 180 يوماً.
الدم يبقى الترامادول في الدم لمدة تصل إلى 48 ساعة 
البول مدة بقاء الترامادول في البول للمدمن تتراوح ما بين اليوم وحتى الأربعة أيام أي 72 ساعة.
اللعاب  يبقى الترامادول في لعاب المدمن لمدة 48 ساعة. 

لغير المدمنين على الترامادول

الشعر يبقى الترامادول في الشعر في مدة تتراوح ما بين الشهر وحتى الثلاثة أشهر أي من 30 وحتى 90 يوماً.
الدم يبقى الترامادول في جسم غير المدمن لمدة تتراوح ما بين 12 ساعة وحتى 24 ساعة.
البول وتبقي مدة الترامادول في البول لغير المدمن لمدة تتراوح ما بين ال24 ساعة وحتى ال72 ساعة. 
اللعاب يبقى الترامادول في اللعاب لمدة تصل إلى 48 ساعة.

العوامل المؤثرة

العوامل المؤثرة على مدة بقاء الترامادول في الجسم

تنقسم عوامل التأثير على مدة بقاء الترامادول في جسم المتعاطي أو المدمن إلى خمسة عوامل رئيسية وهي التي تكون مسؤولة عن بطئ أو سرعة المدة المحددة لتخليص الدم والبول واللعاب والشعر من سموم الترامادول ونذكر من هذه العوامل:

المرحلة العمرية

فكلما تقدم المتعاطي في العمر فإن استقلاب الأدوية يأخذ وقتاً أطول في الجسم حتى يتم التخلص منه كلياً وهذا قد يستغرق وقتاً أطول من 72 ساعة.

كمية الأدوية التي تم تعاطيها

حيث أن الجسم يستغرق وقتاً كافياً لكي يقوم بالتخلص من كمية الترامادول المخزنة في الجسم وقد تطول هذه المدة تلقائياً بسبب زيادة كمية الترامادول المتعاطى.

مدة التعاطي

فكلما زادت مدة تعاطي الترامادول زاد تراكم الترامادول في الجسم مما يؤدي لاستهلاك وقت أطول حتى يتم التخلص من الترامادول بشكل نهائي.

كفاءة وظائف الكبد والكلى

حيث أن عمل الكبد والكلى بشكل جيد سيؤدي لاستعقلاب السموم بشكل طبيعي وسريع بينما إذا تأثرت وظائف الكبد والكلى فإنها بسبب الإدمان وزيادة كمية سموم الترامادول في الجسم، فإنها ستستغرق وقتاً أطول في التخلص من الترامادول في الجسم.

النظام الغذائي

حيث أن التغذية المتوازنة تؤدي إلى سهولة عمل أنزيمات تفتيت الترامادول في المعدة والتخلص من تأثير السموم بسرعة بينما يؤدي تأثر هذه الأنزيمات وعدم كفاءة عملها على بطئ عملية التخلص من الترامادول في الجسم.

هذه هي العوامل الخمسة الأساسية التي تؤثر على مدة تخليص الجسم من سموم الترامادول ولكن السؤال هنا، هل يمكن المساعدة في تقليل مدة بقاء دواء الترامادول في الجسم؟…وما دور المستشفيات في ذلك؟

نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



ويساعد الأطباء في مستشفى دار الهضبة على جعل مدة بقاء الترامادول في الجسم تكون ضمن نطاق الفترة الزمنية المحددة دون أي زيادة وذلك من خلال استخدام الأدوية المساعدة على تخليص الجسم من الترامادول والأدوية التي تعالج الأعراض التي تعيق عملية التخلص من الترامادول وأيضاً من خلال حماية المريض من التعرض لانتكاسة تجعل مدة التخلص من الترامادول في الجسم أبطأ بكثير، لذلك إذا كنت تعاني من إدمان الترامادول وتريد تخليص جسمك منه بأقصر مدة ممكنة يمكنك التواصل مع مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان على الرقم 01154333341 وحجز استشارتك لبدء العلاج في المستشفى.

ملخص المقال

لقد تعرفنا على مدة بقاء الترامادول بشكل عام ومدة بقائه في كل جزء من الجسم سواء للمدمن أو غير المدمن والعوامل المؤثرة عليه، ما بقي أن نخبره بأن الترامادول ومهما كان التخلص منه صعباً فإن المدة قصيرة وستنتهي بسهولة، فقط هي تحتاج للعزيمة والإرادة لكي تخلص نفسك من هذا الإدمان القاتل على الترامادول فسارع في العلاج.

للكاتبة: أ. روان.

شارك المقال

تهدف مستشفي دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الادمان إلى تحسين الحياة وبث باقة أمل للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات تعاطي المخدرات أو اضطرابات الصحة العقلية من خلال محتوى قائم على الحقائق حول طبيعة الظروف الصحية السلوكية وخيارات العلاج والنتائج ذات الصلة.

يقوم فريقنا بنشر المواد التي يتم البحث عنها ويتم تحريرها ومراجعتها بواسطة متخصصين طبيين مرخصين، ولا يُقصد من المعلومات التي نقدمها أن تكون بديلاً عن الاستشارة الطبية المهنية أو التشخيص أو العلاج، لذا لا ينبغي استخدامها بدلاً من نصيحة الطبيب المختص أو غيره من الاخصائيين النفسيين والاجتماعيين.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر

الأسئلة الشائعة حول مدة بقاء الترامادول

لا، الترامادول مُنشط، والبعض يستخدمه بهدف السهر لفترات طويلة، لكن يُحذر القيادة أثناء تناوله، لأن الترامادول قد يتسبب في الشعور بالنعاس عند البعض ويؤثر بشكل سلبي على تركيز السائق، لذا يَحذر استعماله قبل التحقق من هذا الأثر الجانبي.

لا يفيد شرب القهوة في تبطيل الترامادول بل يُزيد من الصعوبة في التخلص من مفعول الترامادول

نعم يظهر ربع تامول في تحليل الترامادول للمخدرات

يخرج الترامادول من الجسم عن طريق البول والعرق وتظهر الاعراض الانسحاب حينها.

تبلغ مدة بقاء الترامادل في البول للمتعاطي لأول مرة من يوم إلي يومين تقريبا.

لا تؤثر المياه على مدة بقاء الترامادول في الجسم، فقد تجد معلومات على الانترنت تخبرك بأن شرب الماء بكميات كبيرة سيسهل عليك التخلص من سموم الترامادول بأقصر فترة زمنية ممكنة، ولكن هذه المعلومة خاطئة بل وقد يعرضك شرب الماء بكثرة للإصابة بفرط السوائل لذلك يفضل استخدام العلاج الطبي فقط للتخلص من الترامادول.
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة