شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

طريقة التعامل مع مدمن الأفيون وهل يمكن إجباره على العلاج؟


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
الخطوات الفعالة في التعامل مع مدمن الأفيون
المقدمة

طريقة التعامل مع مدمن الأفيون تتوقف على عاملين مهمين أولهما معرفة طبيعة الإدمان والثانية الهدوء والحكمة وتفهم شعوره لتقديم الدعم اللازم ليقتنع بضرورة العلاج، ثم نبدأ ما علينا فعله من خطوات المساعدة القائمة على الحوار المتكرر في الوقت المناسب، الاستماع الجيد له، مساعدته في طلب المساعدة المهنية، إليك تفاصيل أكثر فيما يلي.

ما يوصى به الأطباء للتعامل مع مدمن الأفيون

إذا كان الابن أو الزوج متعاط للأفيون فأول ما يجب فعله هو فهم طبيعة مرضهم وما يشعرون به من اضطراب حتى نتمكن من تطبيق طريقة كيفية التعامل الصحيحة كما أوصى بها الأطباء على النحو التالي:

جمع معلومات موثوقة عن الإدمان

يجب عليك البحث عن موضوع الإدمان وجمع معلومات من مصادر علمية موثوقة، عن هذا المرض، وأعراضه، وما هي أضراره، وكيفية تقليل المخاطر، فقد يساعدك ذلك، في إدراك صعوبة الأمر، وتقديم الدعم بشكل صحيح لمن تحب.

فهم شخصية المريض

المدمن شخص مريض يتطلب الكثير من الحكمة أثناء التعامل، لأن المخدر يؤثر على شخصيته ويتسبب في ظهور سلوكيات وتصرفات على مدمن الأفيون غريبة لم تكن موجودة من قبل، بما في ذلك، الشك، وانعدام الثقة بالآخرين، والعناد والإنكار الشديد.

ملاحظة المواقيت المناسبة للمواجهة

اختيار الوقت المناسب للتحدث من أبرز الخطوات الأساسية عند الحوار، حيث يجب أن يكون الشخص واع كفاية وليس تحت تأثير المخدر، كما يجب أن تختار المكان المناسب بعيدًا عن التجمعات حتى ينصت إليك الشخص بدون الانشغال بالأحاديث الأخرى.

وضع توقعات

علاج الإدمان ليس مستحيلًا، ولكنه الطريق طويل، وقد يتخلله انتكاسات عديدة، وهذا لا يعني الفشل، وإنما هي خطوات في طريق التعافي، لذلك، تحلى بالصبر ودعم من تحب طوال رحلة التعافي.

بدء حوار داعم

لا تبدأ حوارك باللوم أو العتاب أو الإنذار، فشخصية المدمن ليست كالسابق، فأنت تحاول التواصل معه، لذلك، لا تدعه ينفر منك، أو يرفض مساعدتك، وأكد دومًا على دعمه بدون شروط، ومخاوفك من استمراره في التعاطي، وماذا سيحدث، وما كانت حياته عليه في السابق قبل الإدمان.

الاستماع الجيد

دع المدمن يتحدث، واتركه يشرح أسباب انزلاقه في هذا الفخ، دعه يعبر عن مخاوفه، وابحث معه عن سبل النجاة، وتفادي المحفزات، وأظهر له مدى اهتمامك بحديثه، بدون مقاطعة أو إثبات الحجة عليه.

تكرار المحاولة

نعم، ربما يرفض الشخص الحديث والتدخل في شئونه مرات عديدة، وربما يرفض حتى التواجد معك في نفس المكان، أو يكابر عند تقديم الدعم له، ولكن لا تيأس وكرر المحاولة مرارا وتكرارا، فالجميع يستحق فرصة أخرى، والإدمان لن يؤثر على المدمن فحسب، بل ستنال عواقبه جميع الأسرة والمحيطين.

منع وسائل التمكين (وضع حدود)

كن حكيمًا في وضع الحدود، الاهتمام والدعم المناسب لا يعني تحمل المسؤوليات أو العواقب بدلًا عنه، دعه يواجه المشاكل القانونية أو الأعباء المالية التي سيتعرض عنها بسبب استنزاف موارده نتيجة الإدمان، واجعل دعمك يقتصر على الأهداف المستقبلية مثل التعليم، أو توفير موارد للعلاج.

حماية النفس من الإرهاق

لا تنسى نفسك في رحلة علاج من تحب، لابد أن تبقى قويًا كفاية ليستمر دعمك له، لذلك، حاول التواصل مع مجموعات الدعم، واستشارة المختصين، كما يجب ألا تنسى الحصول على قسط وفير من النوم، وممارسة تقنيات الاسترخاء لتقليل التوتر والقلق.

البحث عن مساعدة متخصصة

إذا تأكدت من رغبة من تحب في العلاج، فيجب البحث معه عن المراكز الموثوق بها، والتعرف على برامج علاج الإدمان المناسبة له، وتوفير معلومات محددة عن تلك المراكز، والتعرف على تجارب الآخرين، وتذكر، دعم من تحب يتطلب الكثير من السعي والبحث عن العلاج المناسب.

هل إجبار المدمن على العلاج له نتائج إيجابية؟

علاج مدمن الأفيون بالقوة يجب أن يكون الخطوة الأخيرة بعد استنفاذ جميع طرق الإقناع، خاصة عندما يشعر الشخص باليأس من الإقلاع، والعديد من الدول قد صرحت بالإبلاغ عن حالات الإدمان، ومع ذلك، توضح الكثير من التجارب فشل هذه الخطوة وتسببها في فرار الشخص من مراكز العلاج أو حتى انتكاسه بعد التعافي.

طريقة التعامل مع مدمن الأفيون هي محاولة بدء حوار هادئ حتى يفهم المدمن الأضرار والعواقب، وفي نفس الوقت يعترف بإدمانه ويقتنع بجدوى العلاج.لذا يوصي المختصون بتفهم ما يمر به المدمن والاستماع الجيد له وعدم التقليل من مشاعره، وإظهار المساندة إذا ما اختار طريق العلاج.

إعداد/ د. منار أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة