شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

7 تصرفات تميز متعاطي الأفيون وأسباب وصوله للإدمان


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
سلوكيات وتصرفات متعاطي الأفيون
المقدمة

تصرفات متعاطي الأفيون واضحة منها العصبية و الانفعال غير المبرر، التغيرات المزاجية الحادة، ويرجع ذلك إلى تأثير المخدر على الدماغ، وتنبع سلوكياته من صفاته الإدمانية، وما يشعر به من عاطفة غير مستقرة و اكتئابية، وقد يجعل ذلك نهاية مدمن الأفيون مأساوية، إذا لم يتعالج على وجه السرعة. فيما يلي نقدم تعريفا عميقا عن صفات وتصرفات المدمن.

تعرف على شعور مدمن الأفيون وتصرفاته

بناء على شعور مدمن الأفيون تظهر تصرفاته، وكذا صفاته الإدمانية، وفيما يلي توضيح لما يمر به من أحاسيس مضطربة وما ينتج عنها من سلوكيات:

بماذا يشعر المدمن التصرفات الصفات
الرغبة الشديدة في التعاطي. تجنب الاتصال المباشر بالعائلة أو الأصدقاء. العزلة والسلوك السري.
التعب والنعاس، والدوار. النوم الكثير، والغياب المتكرر من العمل أو الدراسة. انخفاض في الدرجات أو الأداء في العمل.
تقلب المزاج الحاد. الانفعال المستمر. قلوق ومتوتر.
عدم الاهتمام بالأنشطة السابقة. تغيير الأصدقاء والهوايات والأنشطة أو الرياضة. الاستهتار والاندفاع.
النسيان، و تدهور الإدراك. الحكم الخاطئ أو السريع، والوثوق بالغرباء اتخاذ قرارات سيئة.
البحث عن المخدر. الحفاظ على حياته سرية، والاختفاء، وعدم الإفصاح عن مكان تواجده الكذب والخداع
القوة، وعدم قدرة أحد على قهره. الانخراط في سلوكيات خطيرة الثقة الزائفة.

أسباب وصول المدمن للاضطراب السلوكي

تؤثر المواد الأفيونية على الخلايا العصبية في الدماغ والجسم، من خلال منع الألم وجعل الشخص يشعر بالهدوء والسعادة، وبمرور الوقت، واعتياد الجسم على تناول المخدر يشعر المدمن بالعجز بدونه، مما يتسبب في أعراض الانسحاب ويجعل من الصعب التوقف عن تناول المخدر وإدمانه على الرغم من تأثيره الخطير على العمل أو المدرسة أو العلاقات، ويجعل المخدرات تسيطر على حياة الشخص وتكسبه سلوكيات وصفات غريبة ويجعل من الصعب عليه الاستمتاع بالأشياء التي كانت تجعله سعيدًا في السابق.

هل يمكن للمتعاطي العودة إلى طبيعته؟

نعم يمكن في حالة واحدة وهي التوقف فورًا عن أخذ الجرعة واللجوء إلى إحدى مصحات علاج الإدمان الموثوقة لتنفيذ البرنامج العلاجي، وفيما عدا ذلك غالبا تكون نهاية مدمن الأفيون مأسوية؛ نتيجة المضاعفات الصحية والجسدية التي يسببها الإدمان بما في ذلك، مشاكل القلب، والسكتة الدماغية أو حتى الموت المفاجئ، الاضطراب العقلي، أو الانخراط في الحياة الإجرامية وملاحقته قانونيا.

تصرفات متعاطي الأفيون لا تخلو من سوء الحكم والثقة الزائفة، والتقلبات العاطفية الحادة، مما يوجب سرعة اتخاذ قرار الإقلاع عن استخدام المخدر، والبحث عن العلاج الطبي المتخصص، حتى يستطيع الشخص استعادة حياته، والنجاة من شبح الإدمان.

إعداد/ د. منار أحمد

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى متميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة على البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم و خطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة