شعار مستشفي دار الهضبة
01154333341مستشفي خاص (معتمدة-خبرة ١٥ عام)

كيف أتعامل مع مدمن الاستروكس حتى تمام الشفاء


بواسطة: أ / هبة مختار سليمان - تم مراجعته طبياً: د. احمد مصطفى
كيف أتعامل مع مدمن الاستروكس بشكل صحيح
المقدمة

نظرا لصعوبة الموقف قد تبحث عن إجابة دقيقة لسؤالك كيف أتعامل مع مدمن الاستروكس؟! وهنا يقدم المختصون مجموعة نصائح أهمها القراءة والاطلاع بشكل موسع عن الأمر، والحديث بهدوء ، والاستماع الجيد، وتقديم الدعم وإظهار المحبة لذا إذا كنت من الأهل او زوجة مدمن على ذلك المخدر، ننصح بقراءة ما يلي إذ يتضمن كيفية إدارة الموقف وتسهيل الحديث مع المتعاطي حتى نصل به إلى مرحلة الاقتناع بالعلاج.

نظرة عامة عن شخصية المصاب باضطراب تعاطي المخدرات

إذا كنت تريد الوصول إلى أسلوب صحيح لفهم مدمن الاستروكس أو المخدرات عموما حتى تستطيع مجاراته وتغيير تفكيره من اجل العلاج، فيجب عليك ان تفهم شخصيته، لأنه قد يكون تغير كلينا عن الشخص الذي كان عليه قبل الإدمان، وغالبا ما يتسم المدمن بالآتي:

  • الخجل من إدمانه، رغم عدم قدرته على التوقف بمفرده
  • الحرص على إخفاء الأمور والسرية.
  • إنكار حقيقة إدمانه.
  • تبرير تعاطيه.
  • يصبح أكثر عدوانية وغضب.
  • زيادة النسيان.
  • تقلب المزاج.
  • الإكتئاب.
  • شعور بجنون العظمة.
  • الميل إلى العزلة في بعض الأحيان.
  • الشعور بأن الإدمان هو ملجأه للهروب من مشاكله.
  • عدم الاهتمام بالأنشطة التي كان يستمتع بها سابقاً.
  • عدم القدرة على اتخاذ قرار.
  • عدم القدرة على التركيز كالمعتاد.
نحن هنا من اجلك ..

لا تترد في التحدث معنا وطلب استشارة مجانية

التواصل مع الاستشاري واتس اب التواصل مع الاستشاري ماسنجر الاتصال بالاستشاري هاتفيا حجز فحص اون لاين
فضفض معنا واكتب استشارتك وسيتم التواصل معك

بالنسبة للمريض :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالتك ومن ثم يقدم لك الحلول والخطط العلاجية المناسبة لحالتك بسرية وخصوصية تامة.

بالنسبة للاسرة :- سيقوم بالرد عليك متخصص وسيتعرف علي حالة الابن ومن ثم يقدم للاسرة الدعم الكامل والارشادات اللازمة ويوضح لكم خطوات العلاج وطريقة احضاره للمركز وكيف تتعامل معه الاسرة مع ضمان السرية والخصوصية التامة.



كيف اتعامل مع شخص وقع في إدمان الاستروكس؟

بعد دراسة الحالة العقلية والشخصية للمريض، هناك عدة خطوات موجهة للأهل او الزوجة تجعلهم أكثر تمكنا من توجيه مدمن الاستروكس للعلاج عند بدء التعامل معه بهدف حثه على التوقف عن التعاطي, إليك الخطوات وطريقة تنفيذها:

التثقيف عن الإدمان

من المؤكد أنه من الصعب عليك رؤية زوجك أو الشخص المحبب لديك في مثل هذه الحالة، لذا عليك التعمق أكثر في فهم ماهية الإدمان وكيف يكون، و0من المهم أن تعرف أن قرار التوقف عن الإدمان ليس قرار يستند إلى العقلانية في اتخاذ القرارات، ولا يتعلق بمدى تحمل الشخص للمسئولية حيث أن الإدمان يؤثر على كيمياء الدماغ ويؤثر على تصرفات المدمن، فلا تنتظر أن يكون أمر إقناعه سهلاً لدرجةٍ كبيرة، عليك التحلي بالصبر.
وهناك الكثير من المصادر التي يمكنك تثقيف نفسك من خلالها مثل قراءة المقالات المتعلقة بالأمر ، أو التحدث إلى المختصين، أو الانضمام لمجموعات الدعم الخاصة بالأسر.

وضع خطة حديث صحية

عليك أن تأخذ بعين الاعتبار أن هذا الموضوع يمثل حساسية لدى الشخص المهم لديك، فقد يشعر بالخجل منه أو التحدث عنه، لذا قم بالتركيز على المشكلة وليس الشخص وتجنب لومه وحاول التحدث عن الأمر بهدوء، والاستماع أيضاً إليه بشكل جيد، ولا توقن من معرفتك بكل جوانب الأمر لمجرد بحثك في الموضوع، فكل شخص لديه تجربة خاصة به، لذا عليك عرض المساعدة عليه وتذكيره بمدى حبك ودعمك له، كما يحب أن تستمع إليه جيدا وتقر أنك تتفهم مشاعره.

قم بوضع حدود صحية

تذكر بأنه لا يمكنك التحكم في تصرفات المدمن العزيز عليك، ولمنعه من اختلاق الأعذار لتبرير إدمانه، قم بوضع بعض الحدود التي يمكنها جعله يفكر في مسؤولية تصرفه ورد فعلك إذا قام به، وكمثال للإيضاح، إذا قام بالصراخ لا تجاريه أبداً،، فقط أظهر له انزعاجك نتيجة سلوكه، وأكد له أنك هنا للمساعدة.

كن داعماً

ذكر الشخص المتعاطي أنك دائماً موجود لمساعدته، وأن همك الأكبر أن تراه متعافٍ، وقم بتوعيته بأنه يمكنه التوقف بالأخذ بيد المساعدة من فريق طبي متخصص لإدارة أعراض انسحابه، وذكره بأن كان الأمر لا يبدو في غاية السهولة إلا أنه يمكن التغلب عليه والتعافي منه.

عدم تمكينه

إذا كان المتعاطي يعتمد عليك مادياً، عليك أن لا تزيده من المال إلا قدر حاجته لتوفير احتياجاته الأساسية، حتى لا يتوفر لديه المال الكافي لشراء المخدر

اهتم بنفسك

لا يمكنك مساعدة شخص وأنت تحتاج للمساعدة، اهتم بصحتك النفسية ويمكنك للقيام بذلك حضور جلسات الدعم للأسرة، وصحتك الجسدية بالقيام بالتمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي. حاول جعل إدمان شخصك المفضل لا يؤثر عليك بشكلٍ خطير

تعرف على خيارات العلاج

يمكنك التواصل مع مركز متخصص لعلاج الإدمان للتزود بمزيد من المعلومات والنصائح والتعرف على البرامج الموجودة ، صحيح أنه لا يمكنك إجبار زوجك أو الشخص العزيز عليك بالتقدم للعلاج والتوقف عن الإدمان، لكن سيكون من المفيد الإستعداد لهذه الخطوة حال إقناعه.

كيفية حماية النفس من التأثر بأفعال المدمن

التعايش مع المدمن على مخدر قوي التأثير مثل الاستروكس قد يمثل خطرا على الصحة النفسية للاهل او الزوجة، وأيضاً لا يمكنك مساعدته وأنت بحاجة للمساعدة نتيجة لتأثرك بحالته، لذا من أجل تنفيذ تلك المهمة يجب حماية النفس من الإرهاق بواسطة:

  • تواصل مع مركز متخصص للتزود بالنصائح والمعلومات.
  • حضور جلسات دعم لأفراد الأسرة في مركز متخصص.
  • ضح حدود صحية كما تم ذكره أنفاً
  • ممارسة الرياضة.
  • اتبع نظام غذائي صحي.
  • قراءة الكتب.
  • ممارسة الأنشطة التي تجلب لك شعور السعادة

هل العلاج مضمون وما دورنا عند خروج المتعافي؟

نعم، العلاج مضمون لكن بشرط تنفيذه لدى مركز متخصصٍ موثوق وأيضاّ مع التزام المدمن بخطة العلاج الموضوعة حتى الوصول لمرحلة التعافي والخروج من المركز.
لكن لا تنتهي القصة بمجرد خروج المتعافي، هناك دور هام يقع على عاتق الأسرة بعد خروج المتعافي،مثل:

  • الاهتمام به ودعمه وإشعاره بالحب والأمان والاطمئنان.
  • إزالة أي شيء له علاقة بالتعاطي أو يذكره به.
  • دعمه وإظهار مدى سعادة الأسرة لرؤيته بخير بعيداّ عن الإدمان وفخرهم به لقدرته على تجاوز الأمر.
ملخص المقال

كيفية التعامل مع مدمن الاستروكس خلاصتها التعرف على الموضوع بعمقٍ أكثر، وتوجيه التركيز الكامل على المشكلة نفسها لا الشخص ذاته، ونناشد الاهل أن تلك الخطوات تحتاج إلى جهد كبير وتركيز عال لذا ننصح بالاهتمام بصحتهم ونفسيتهم للتأكد من قدرتهم على تقديم الدعم اللازم للمريض، بالتقدم في جلسات الدعم الخاصة بأفراد الأسرة، بجانب العمل على اختيار مركز موثوق لعلاج المدمن.

للكاتبة: د/ أمنية حسن.

شارك المقال

إن الهدف من المحتوى الذي تقدمه مستشفى دار الهضبة للطب النفسي وعلاج الإدمان هو إعادة البسمة والتفاؤل على وجوه من يعاني من أي اضطرابات نفسية أو وقعوا في فخ الإدمان ولم يجدوا الدعم والمساعدة من حولهم وهذا المحتوى الذي يقدمه فريق مستشفى الهضبة هو محتوى مميز وموثق ويحتوي على معلومات قائمة عل البحث والاطلاع المستمر مما ينتج عنه معلومات موثقة وحقائق يتم مراجعتها عن طريق نخبة متميزة من أمهر أطبائنا المتخصصين. ولكن وجب التنويه أن تلك المعلومات لا تغني أبداً عن استشارة الأطباء المختصين سواء فيما يخص الطب النفسي أو علاج الإدمان، فلا يجب أن يعتمد القارئ على معلومات فقط مهما كانت موثقة دون الرجوع لأطبائنا المتخصصين أو الأخصائيين النفسيين المعتمدين وذلك لضمان تقديم التشخيص السليم وخطة العلاج المناسبة للمريض.

أ / هبة مختار سليمان

أ / هبة مختار سليمان

(أخصائية نفسية) مديرة قسم السيدات فرع اكتوبر

– تمهيدي ماجستير جامعة المنصورة. –دبلومة العلاج المعرفي السلوكي. – دورة تعديل سلوك مركز البحوث جامعة القاهرة اعداد البرامج العلاجية.

اقرأ أكثر
اكتب ردًا أو تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


مستشفى دار الهضبة معتمده ومرخصة من قبل
مستشفى دار الهضبة معتمدة من وزارة الصحة